الرئيسية / هجرة ولجوء / حق طلب اللجوء في ألمانيا

حق طلب اللجوء في ألمانيا

طلب اللجوء في ألمانيا للحصول على الإقامة حق لأي شخص  متواجد على أراضي جمهورية ألمانيا الاتحادية، ويحصل جميع اللاجئين السوريين تقريباً على صفة لاجئ أو على حماية وإقامة لأسباب إنسانية في ألمانيا بسبب الأوضاع الراهنة في سورية. وإذا وصل اللاجئ إلى ألمانيا عن طريق دولة ثالثة آمنة من دول الاتحاد الأوروبي فمن الممكن أن تحال قضية لجوئه إلى تلك الدولة وأن يرحل إليها بناء على اتفاقية دبلن.

في حال تقدمت بطلب لجوء في ألمانيا تتولى الدائرة الاتحادية للهجرة واللاجئين“BAMF”  قضيتك وبعد إجراء المقابلة ودراسة القضية يصدر قرار عنها بعد نحو شهرين لغاية ستة أشهر عادة بالنسبة للاجئين السوريين في الوقت الراهن ويأخذ القرار أحد الأشكال التالية:

  • قرار إيجابي (موافقة) بشأن المادة 16 آ من الدستور الألماني (أو ما يسمى باللجوء السياسي) وقرار إيجابي (موافقة) بشأن البند 60 الفقرة 1 من قانون الإقامة الألماني (أو ما يسمى باللجوء الإنساني). إقامة بناء على البند 25 الفقرة 1 من قانون الإقامات الألماني § 25وهي إقامة تمنح لمن تم الاعتراف بحقه في الحصول على لجوء“Asylberechtigte/r”  لأنه ملاحق سياسياً استناداً إلى المادة 16 آ من الدستور الألماني.

  • قرار سلبي (رفض) بشأن المادة 16 آ من الدستور الألماني وقرار إيجابي (موافقة) بشأن البند 60 الفقرة 1 من قانون الإقامة الألماني. وبالإمكان الاعتراض على هذا القرار مع العلم أن القرارين متساويين من الناحية القانونية. إقامة بناء على البند 25 الفقرة 2 الجملة 1 الخيار الأول من قانون الإقامات الألماني § 25وهي إقامة تمنح استناداً إلى البند 60 الفقرة 1 من قانون الإقامات § 60 والبند 3 الفقرة 1 من قانون إجراءات اللجوء (§ 3Absatz 1 des AsylVfG ) لمن تم الاعتراف بصفتهم كمهجّرين“Konventionsflüchtling”  بحسب اتفاقية جنيف لعام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين لأنهم يتعرضون للملاحقة في بلدهم بسبب دينهم أو عرقهم أو قوميتهم أو قناعاتهم السياسية أو انتمائهم لمجموعة اجتماعية معينة أو بسبب جنسهم أيضاً.

  • قرار سلبي (رفض) بشأن المادة 16 آ من الدستور الألماني وقرار سلبي (رفض) بشأن البند 60 الفقرة 1 من قانون الإقامة الألماني. قرار إيجابي بالموافقة على عدم الترحيل بناء على البند 60 الفقرة 2-7 من قانون الإقامة الألماني. وبالإمكان الاعتراض على القرارت السلبية في هذه الحال. إقامة بناء على البند 25 الفقرة 2 الجملة 1 الخيار الثاني من قانون الإقامات الألماني § 25وهي إقامة تمنح استناداً إلى البند 4 الفقرة 1 من قانون إجراءات اللجوء § 4Absatz 1 des AsylVfG  ممن تم الاعتراف بحقهم في الحصول على حماية مساندة (مؤقتة)  Subsidiärer Schutz لأن حياتهم أو سلامتهم معرضة للخطر في بلدهم بسبب اندلاع حرب فيها على سبيل المثال.

جميع قرارات الدائرة الاتحادية سلبية (طلب اللجوء مرفوض). وبالإمكان الاعتراض ورفع القضية إلى المحكمة. (هذا الاحتمال شبه معدوم بالنسبة للاجئين السوريين في الفترة الراهنة)

بالنسبة للإقامتين المذكورتين في البند 1 والبند 2 فإنهما تمنحان الشخص الحقوق القانونية ذاتها. فيحق لحاملها الحصول على وثيقة سفر للاجئينReiseausweis für Flüchtlinge  بالإضافة إلى إقامة لمدة ثلاث سنوات وبعد مضيها يحق له الحصول على إقامة دائمة Niederlassungserlaubnis

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *