الرئيسية / تعرف على ألمانيا / عادات وتقاليد الألمان يجب عليك معرفتها

عادات وتقاليد الألمان يجب عليك معرفتها

لدى ألمانيا تاريخ عميق وكان الألمان لاعبًا رئيسيًّا في الماضي بأوروبا. ومن هذا العمق نبعت الثقافة الألمانية التي توشحت بالأعراف والتقاليد والعادات الجميلة والمناسبات، والأساطير والحكايات الشعبية.

– تكسير الصحون ..!

الألمان بطبيعتهم لا يميلون إلى إقامة حفلات زواج كبرى ومرهقة ماديًّا للعروسين ولكن هناك من العادات التي تبدو غريبة لكنها تعتبر ضمن التراث الشعبي الألماني، وعادة تكسير الخزفيات والصحون من العادات التي يحرص الكثيرون منهم على التمسك بها اعتقادًا منهم بأنها تجلب الحظ والأطفال وتطرد الشر. وتقام هذه العادة مع حفل الزفاف حيث يجتمع الأصدقاء والأقارب ويقومون بتكسير الأطباق والأكواب والأواني الخزفية بما فيها المراحيض في منزل العروسين، حيث يتوجب عليهما التنظيف والهدف هو تعليمهما الاعتماد على نفسيهما وبدء الحياة الزوجية بنشاط ومسؤولية.

– عادات وتقاليد الألمان وقت الطعام:

العادات الإجتماعية الألمانية المتعلقة بالطعام بسيطة وفي بعض الأحيان طريفة كذلك. إذا كنت على وشك البدء في تناول الطعام مع أصدقائك الألمان يفضل أن تقول (Guten Appetit) أي “أتمنى لكم وجبة لطيفة” (بالإنجليزية:have a nice meal ) وإذا بادر أحدهم وقالها أولا، فالرد المناسب لها هو (Danke. Gleichfalls) أو “شكرا، وأنت كذلك”.

قبل الطعام ستحصل في الغالب على “شوكة وسكينة” إذ أن الملاعق يقتصر استخدامها على تناول الحساء فقط. وبعد الإنتهاء من تناول الطعام ضع الشوكة والسكينة بشكل متواز على الطبق إذ أن ذلك معناه أنك انتهيت من تناول الطعام. بعد شكر المضيف تجنب مغادرة طاولة الطعام إلا بعد إنتهاء جميع المدعوين من تناول طعامهم.. انتظر حتى يفرغ الجميع.

وعند زيارتك لأصدقائك الألمان – حتى الأصدقاء القريبين منهم – تجنب فتح الثلاجة الخاصة بهم، كما إنه من المفضل ألا تدخل أي غرفة نوم إلا إذا كنت مدعوا لذلك.

جدير بالذكر أن كلمة “شكرا” ردا على عزومة طعام أو ما شابه تعني “لا”، بينما كلمة “أرجوك” (Bitte) يعني قبولها! فاحرص ألا تقل “شكرا” إذا أردت قبول الدعوة.

– أعياد الميلاد:

إذا لاحظت أن أحد أصدقائك الألمان على وشك الاحتفال بعيد ميلاده قريبا لا تهنئه قبلها، فالألمان يعتبرون ذلك فألا سيئا! قم بتهنئته فقط يوم عيد ميلاده، وربما بعدها لكن ليس مقدما.

– الرد على الهاتف:

عند الرد على الهاتف ولا سيما إذا لم تعرف من المتصل بك لا تبادر بقول “أهلا”. إبدأ حديثك بذكر اسمك. واحذر من الإتصال بأحد بعد العاشرة مساء إلا إذا طلب منك تحديدا فعل ذلك. لا تحاول الإتصال بعائلة المانية قبل العاشرة صباحا لتجنب أي إزعاج وبخاصة كبار السن الذين لا يفضلون استقبال المكالمات بين الواحدة حتى الثالثة ظهرا.

– الذهاب إلى الحانات:

اذا ذهبت إلى أحد النوادي أو الحانات مع أصدقائك في المانيا لا تشعر بأنك مجبرا على شرب الكحوليات! بإمكانك طلب أحد المشروبات الغازية أو العصائر..

وقت دفع الحساب ضع في اعتبارك أنك ستدفع حسابك أنت فقط، فلن تكون هناك فرصة للإرتباك الذي يحدث في بلادنا العربية حينما تكون مضطرا لدفع حساب أصدقاء آخرين! ففي المانيا جرت العادة دوما أن يدفع كل شخص حسابه بنفسه إلا إذا كان مدعوا.

ويتم الدفع مباشرة للنادل ولا تنس البقشيش الذي يبلغ نحو 10% من قيمة الفاتورة وهي قيمة تقديرية في الأساس وليست ملزمة. إذا كنت تسكن مع عائلة مضيفة تجنب الرجوع الى البيت في حالة سكر.

يذكر أن الألمان يشربون البيرة بغزارة، ويساعدهم على ذلك توفر أكثر من 1500 نوع مختلف لديهم. وتعتبر المانيا أرخص دولة في أوروبا لشراء البيرة، كما أن أكبر مهرجان للبيرة في العالم يقام في المانيا في شهر أكتوبر وفيه يكون حجم كوب البيرة الواحد لترا كاملا!

– حمل النقود:

يفضل الإعتماد على حمل النقود في جيبك بدلا من كروت الإئتمان إذ لا يزال الألمان يقدرون دفع الرسوم بالعملات الورقية والمعدنية أكثر من بطاقات الدفع. يجب أن تحافظ دائما على عادة الاحتفاظ ببطاقة هويتك وجواز سفرك في جيبك.

 عند المشي على الرصيف إحذر من المشي على الممرات الخاصة بالدراجات، وعند قطع الطريق يرجى الإلتزام بإشارات المرور التي تعتبر مقدسة عند الشعب الألماني، إذ أن من الممكن أن تتعرض للإيقاف الفوري من أي ضابط شرطة قد يلمحك وأنت تتجاوز إشارة مرور حتى إذا كنت تتمشى على قدميك!
ألمانيا24 / migreat.de

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *