الرئيسية / الدراسة في ألمانيا / الدراسة في ألمانيا: متطلبات الطلاب الأجانب
الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا: متطلبات الطلاب الأجانب

الدراسة في ألمانيا-  تعتبر ألمانيا من أكثر دول العالم استقطابا للطلاب حيث هي في المرتبة الثالثة بعد أمريكا وبريطانيا في عدد الطلبة الأجانب، فهي مكان محبوب للدراسة لدى جيل الشباب من كافة أنحاء العالم.

من يريد الدراسة في ألمانيا فإنه يحتاج لما يسمى شهادة قبول في التعليم العالي (HZB). إنها شهادة إنهاء المدرسة والتي تعادل الـ “Abitur” الألمانية. شهادة قبول في التعليم العالي يتم طلبها مباشرة من الكليّة.

شروط القبول وعملية الاختيار تختلف سواءاً بين الجامعات أو بين التخصصات الدراسيّة. جهة التواصل المناسبة لجميع الأسئلة التي في هذا الشأن هو المكتب الدولي للجامعة المختارة. بعض الجامعات تطلب من المتقدمين الأجانب إحراء اختبار تحديد مستوى إضافي أو اختبار عام للقدرات الدراسيّة. وبنتائج الاختبار الجيدة يمكن للمرشحين تحسين فرصهم للقبول في الدراسة بالجامعة.

إذا كان مؤهلك الدراسي لا يسمح بالدراسة في ألمانيا, فإنه يمكنك إجراء امتحان تقييم. يمكنك التحضير لهذا الإختبار في سنة تحضيرية في جامعة ألمانيّة “شتودين كوليج-Studienkolleg”:   هــنــا

يُفترض وجود معرفة مسبقة في اللغة الألمانية:

لغة التدريس في معظم التخصصات الدراسيّة في ألمانية هي اللغة الألمانية. يُفترض وجود معرفة مسبقة في اللغة الألمانية في المستويين B2/C1. أهم امتحانين للغة ومعترف بهم لدى جميع الجامعات الألمانية هم : (TestDaF) وهو امتحان اللغة الألمانية كلغة أجنبية و(DSH) وهو اختبار اللغة الألمانية المطلوب للدراسة في الجامعات الألمانية.

بعض الحالات الإستثنائية التي لا يلزم فيها امتحان لغة (على سبيل المثال ‘Abitur’ من مدرسة خارج ألمانيا أو شهادة جديدة من معهد غوته لمستوى C2). استعلم في الوقت المناسب عن متطلبات الجامعة التي قمت باختيارها.

ألمانيا24/دويتش إنفو

شاهد أيضاً

تكلفة الدراسة في ألمانيا

تكاليف الدراسة في ألمانيا

تكاليف الدراسة في ألمانيا هي متوسطة بالنسبة للتكلفة في أوروبا. متوسط المبلغ المتاح للطلاب هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *