الرئيسية / ثقافة ومجتمع / ما هي أنواع عقود العمل في ألمانيا؟
Vertrag-pixabay.de-408216_1280

ما هي أنواع عقود العمل في ألمانيا؟

تتعدد أنواع عقود العمل في ألمانيا بحسب المدة الزمنية، فليست كل عقود العمل هي عقود عمل مفتوحة المدة الزمنية، بل هناك عقود عمل محدودة المدة الزمنية أيضاً وأصبحت تزداد في الآونة الأخيرة نظراً للمرونة التي يحصل عليها صاحب العمل وكذلك العامل.

يجب أن يُوضِح عقد العمل نوع العمل إن كان عقد عمل محدد أو غير محدد المدة الزمنية وكذلك تحديد عدد ساعات العمل الأسبوعية. ويجب أن يُوضِح المهام التي يجب على العامل إنجازها وكذلك الراتب والميزات الأخرى. يحق لأي طرف من أطراف العقد الحصول على مساعدة قانونية في حال أخل أحد الطرفين بأحد بنود الإتفاق. في موضوع سابق تحدثنا عن حقوق الموظف في ألمانيا.

1. عقد العمل الدائم (unbefristeter Arbeitsvertrag):

هو عقد عمل مفتوح غير محدود المدة الزمنية، فهو غير محدد بعدد سنوات أو شهور معينة. يحصل العامل في هذا النوع من العقود على ميزات إضافية مثلا الترقيات في السلم الوظيفي وعلى علاوات ومكافئات. يكون دوام العمل دوام كامل و تبلغ عدد ساعات العمل في عقود العمل الدائمة حوالي 40 ساعة عمل أسبوعياً (8 ساعات يومياً) . يمكن إنهاء العقد من قبل أحد طرفي العقد (صاحب العمل أو العامل) من خلال إخطار إنهاء العقد.

2. عقد العمل المؤقت (befristeter Arbeitsvertrag):

هو عقد عمل محدود المدة الزمنية، فهو محدد بعدد سنوات أو شهور معينة، غالباً لا تزيد المدة في هذا النوع من العقود على سنتين. بعد هذه المدة يتنتهي العقد بانتهاء المدة. قد يتم تمديد عقد العمل لسنوات أخرى في حال سمح صاحب العمل بذلك. في هذا النوع من العقود قد يحصل العامل على علاوات ومكافئات لكن الحصول على ترقية في السلم الوظيفي تكون صعبة ومحدودة.

3. عقد العمل الجزئي (Teilzeitarbeitsvertrag):

هو عقد عمل قد يكون مؤقت أو دائم ولكن نمط الدوام يكون دواماً جزئياً، يستطيع فيه العامل أن يعمل بساعات عمل أسبوعية أقل. على سبيل المثال، يمكن أن تكون عدد ساعات العمل الأسبوعية حوالي 50% أو 70% من ساعات العمل العادية التي تكون عادةً 40 ساعة عمل أسبوعياً. يفضل الكثير من الناس هذا النمط من العمل. فمثلا ً يمكن للعامل الإكتقاء بـ 30 أو 20 ساعة عمل أسبوعياً.

4. عقد العمل الجانبي (Nebenjob):

هو عقد عمل يسمح للعامل أن يعمل لفترة قصيرة لكل شهر، على سبيل المثال، 8 ساعات أسبوعياً، أقل أو أكثر بقليل. الراتب الشهري في هذا النوع من العقود لا يزيد على 450 يورو شهرياً. وما يميز هذا النوع من العقود أنه لا يتوجب على العامل أو صاحب العمل المساهمة في دفع ضرائب.

 

5. عقد العمل الحر (Freie Mitarbeiter):

عقد عمل يكون مرن في المدة الزمنية، وذلك حسب الوقت الذي يتطلبه إنجاز العمل المطلوب. لا يُمنح العامل راتب محدد، بل بحسب عدد الساعات. في هذا النوع من العقود لا يوجد ترقيات ويكون العامل هو المسؤول عن دفع ضريبة الدخل. كما أن العامل لا يتمتع بالحماية القانونية المتعلقة بحقوق العمالة.

6. عقد التدريب العملي (Praktikumsvertrag):

عقد تدريب محدد الفترة الزمنية حيث أن هذا النوع من العقود توافق فيه الشركة على تدريب شخص لفترة. يحصل المتدرب خلال فترة التدريب على راتب مدفوع ولكن لا يحصل على ميزات إضافية مثل العلاوات أو الترقيات.

7. عقد العمل التجريبي (Probearbeitszeit):

عقد عمل محدد بفترة زمنية تجريبية للعامل. حيث يُقّيم صاحب العمل مهارات وكفاءة العامل في إنجاز المهمات المطلوبة منه وما إذا كان يمكن الإستفادة من خبرات العامل في الشركة أو المصنع لاحقاً. إذا تجاوز العامل هذه المهمة بنجاح فيمكنه الحصول على عقد عمل بدوام كامل، على سبيل المثال.

لمزيد من التفاصيل حول أنواع العقود في ألمانيا، اضغط هنا.

ألمانيا24 / migreat

شاهد أيضاً

appartment-building-835817_1280

10 أمور يجب معاينتها قبل استئجار أو شراء منزل في ألمانيا

مما لا شك فيه أن المنازل في ألمانيا تخضع لشروط ومعايير الجودة العالية من حيث …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *