الرئيسية / تعرف على ألمانيا / تعرّف على برلين عاصمة ألمانيا
alexanderplatz-398130_640

تعرّف على برلين عاصمة ألمانيا

برلين Berlin عاصمة جمهورية ألمانيا الاتحادية، وأكبر مدن ألمانيا من حيث عدد السكان. يبلغ عدد سكانها قرابة 3,5 ملايين نسمة (2013)، وهي ثاني أكبر مدن الاتحاد الأوروبي بعد لندن. 

تعتبر برلين رمزاً للديناميكية والعصرية، ورغم ذلك فإن آثار الماضي لا تزال حاضرة في أروقة المدينة، فقد تم ترميم البنايات التاريخية بعد إعاة توحيد ألمانيا، مما أدى إلى نشأة معالم رائعة في المدينة من جديد.

أكثر ما يميّز المدينة أنّها بوتقةٌ تنصهر فيها الأبنية التاريخية الشامخة مع الفنون المعمارية المعاصرة، وبالتالي فهي تجمع بين سمات العراقة والحداثة! وهذا ما تؤكّده المعالم السياحية المنتشرة في كل أرجاء المدينة. إضافة إلى ذلك تُعتبر برلين مدينة الفنون والفنانين والمتاحف، ففيها وحدها ما يزيد عن 170 متحفاً.

تقسيم إداري
البلد  ألمانيا [1][2]
عاصمة لـ ألمانيا تعديل القيمة في ويكي بيانات
ولاية ولاية برلين
العمدة كلاوس فوفريت
خصائص جغرافية
المساحة 891.85 كم2 (344.35 ميل2) (المدينة) (كم²)
السكان
التعداد السكاني 3.419.623 نسمة (عام 30 نوفمبر 2013 [3])
الكثافة السكانية 3,900/كم2 (10,000/ميل2)
معلومات أخرى
خط العرض 52.516667
خط الطول 13.383333
التوقيت +1 ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي +2 غرينيتش
الرمز البريدي 10001–14199
الرمز الهاتفي 030
أيزو 3166-2 DE-BE تعديل القيمة في ويكي بيانات
الموقع الرسمي berlin.de

المعالم السياحية للمدينة:

  • برج التلفزة Fernsehturm: الرمز البرليني الأساسي ، يتوسط ساحة Alexander Platz ومركز برلين الشرقيّة سابقاً. ويرجع تاريخ بناءه بنائه إلى ستينيّات القرن الماضي. ينتهي البرج بكرةٍ تتألف من طابقين يستطيع الزائرُ للطابقِ الأوّلِ معاينةَ كل المناطق البرلينية من ارتفاع 203,78 متراً، بينما يمكنه الاستمتاع بالغداء في الطابق الثاني على ارتفاع 207,53 متراً من الكرة التي دورة كاملة خلال ساعة تسمح لزائر المطعم بمشاهدة كل برلين أثناء تناوله وجبته.

  • قصر شارلتنبورغ Schloss Chalettenburg: يعد أكبر قصر في برلين، وفيه عاشت الأميرة صوفي شارلوته فُن هانوفر في القرن السابع عشر. حصلت عليه من فريدرش الثالث. في القصر حديقة داخلية فيها الكثير من الأزهار وتحاكي روعة هندسة الحدائق في القرون الوسطى إضافة لبحيرة صغيرة. وفيه عدة أجنحة يرى فيها الزائر أثاثات القصر الأصلية وأدوات الأكل الذهبية والمطبخ وغرف النوم والاستقبال والمعيشة على هيئتها منذ تأسيس القصر.

  • فريدرش شتراسه Friedrich Straße: شارع برلين الأسطوري الذي يضم تقاليد القرن العشرين مع فن العمارة الحديث.

  • بوابة براندنبورغ Brandenburger Tor: تعتبر واجهة برلين وألمانيا والمكان الرئيسي لإقامة الاحتفالات الرسمية على مستوى المدينة وألمانيا بالكامل الوجهة الأولى للسائحين القادمين إلى المدينة.

  • Unter den Linden: والمعنى بالعربية لو ترجمناه “تحت الزيزفون”: من أقدم جادات برلين يضم هذا الشارع الممتد وسط برلين من Alexander Platz إلى Pariser Platz عبر بوابة Brandenburg أغلب المعالم البرلينية الأثرية من متاحف وكاتدرائيات ودور الأوبرا بالإضافة للمبنى الرئيسي لجامعة هومبولدت العريقة. ولابد لزائر برلين من المشي في هذا الشارع حتى يكتمل معنى زيارته للمدينة.

  • Sony Center: من أبرز المعالم المميزة لبرلين ومن المعالم الشهيرة عالمياً، يتميز ببنائه المعماري الفريد جداً ويقع مباشرة على منطقة Potsdamer Platz الشهيرة جداً والتي لازالت تحوي أجزاء من جدار برلين المنهار. كانت الساحة مركزاً سياحياً فيما قبل الحرب العالميّة الثانية، هُدّمت مبانٍ كثيرةٌ فيها في الحرب وبعدها من قبل جمهورية ألمانيا الديموقراطية حيث كانت ما بين 1945 لغاية 1989 نقطة مرور حدوديّة بين برلين الشرقيّة والغربيّة. أُعيد بناؤها اعتباراً من 1990 بعد توحّد الألمانيّتين.

  • Treptowerpark: عبارة عن جزيرة رائعة ضمن نهر الشبريه وهي عبارة عن حديقة كبيرة تُمارس فيها أنشطة ترفيهية مثل السباحة والتجذيف والطيران الشراعي، وتُقام فيها أيضاً الكثير من الفعاليات المستمرة بشكل يومي.

  • مبنى الرايشستاغ Reichstag: المقر التقليدي للبرلمان الألماني. وفيه القبّة الزجاجية التي تعلوه. وفيها درجان حلزونيان يصعدان بالزائر للأعلى إلى منصّة يشاهد منها مقاعد البرلمانيين الألمان. يمكن للعوام زيارة القبّة الزجاجيّة في الرايشستاغ بشرط التسجيل مسبقاً.

  • شارع كورفوريستندام Kurfürstendamm “بالعربية جسر الأمراء” ويقال اختصاراً أيضاً كودام ku’damm: شارع التسوّق للماركات العالمية في برلين، ويضاهي في سمعته شارع الشانزليزيه في باريس. ينتهي عند كنيسة الذكرى بالقرب من حديقة الحيوانات الغربية في برلين تسولوغيشرجارتن Zoologischergarten.

  • في برلين حديقتا حيوان كبيرتان، وفي كلٍّ منهما أحواض للحيوانات المائيّة. واحدة في الغرب هي Zoologischergarten وواحدة في الشرق أكبر منها هي Tier Park.

كما تعتبر برلين أكثر المدن الألمانية خضرةً، إذ تمتدّ الحدائق، والغابات، والبحيرات في طول المدينة وعرضها، حيث يمكن لمحبي الحدائق الاستمتاع برؤية النباتات من كل أصقاع العالم في حديقة الـ Botanischer Garten التابعة لكلية الزراعة في جامعة برلين الحرة. أما في Gärten der Welt فيمكنك رؤية أشكال الحدائق مع نماذج للبيوت من أماكنها الأصلية؛ مثل مصغّر عن بيت أندلسيّ مع فرشٍ أرضيّ عربيّ. غير ذلك يمكنك في حديقة German Dorf أن تتسبّح وتتمتّع بالشواء وبإطعام الحيوانات وكذلك برؤية مجسّمات الديناصورات بأحجامها الطبيعية. أمّا Britzer Garten فهي مكان للاستلقاء والاستجمام بهدوء، ويمكنك هنا قطف ثمار التفاح والخوخ وثمار أخرى في أوقاتها من على أشجارها.

المصدر ويكيبيديا

شاهد أيضاً

حقائق قد لا تعرفها عن المانيا

معلومات غريبة قد لا تعرفها عن ألمانيا والألمان !

نقدم لكم معلومات عن المانيا لم تسمع بها من قبل: 1- هناك 35 لهجة في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *